02-مايو-2024
اتهم رجل سوري ومنظمة إغاثة، روسيا بانتهاك القانون الدولي بقصف مستشفى في شمال سوريا عمدًا في عام 2019، في شكوى جديدة قدمت إلى لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة هذا الأسبوع.

(Anadolu) تعتمد الشكوى على مقاطع فيديو وأقوال شهود عيان وتسجيلات صوتية، بما في ذلك مراسلات بين طيار روسي ومركز التحكم الأرضي حول إسقاط القنابل

اتهم رجل سوري ومنظمة إغاثة روسيا بانتهاك القانون الدولي بقصف مستشفى في شمال سوريا عمدًا في عام 2019، في شكوى جديدة قدمت إلى لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة هذا الأسبوع.

الشكوى الجديدة، التي تم تقديمها في 1 أيار/مايو تم نشرها اليوم الخميس، وتتهم القوات الجوية الروسية بقتل مدنيين اثنين في سلسلة من الغارات الجوية على مستشفى كفر نبل الجراحي في محافظة إدلب شمال غرب البلاد في 5 أيار/مايو 2019.

وقد تم تقديمه إلى اللجنة من قبل ابن عم القتلى ومنظمة يدًا بيد من أجل المساعدة والتنمية، وهي مجموعة إغاثة كانت تدعم المستشفى.

القضية تتعلق في قصف روسي على مستشفى في كفر نبل في أيار/مايو 2019

وتعتمد الشكوى على مقاطع فيديو وأقوال شهود عيان وتسجيلات صوتية، بما في ذلك مراسلات بين طيار روسي ومركز التحكم الأرضي حول إسقاط القنابل.

وقال فادي الديري، مدير منظمة يدًا بيد، إن "السوريين يتطلعون إلى لجنة حقوق الإنسان لتظهر لنا قدرًا من الإنصاف من خلال الاعتراف بحقيقة هذا الهجوم الوحشي، والمعاناة التي سببها".

في حين اتهمت جماعات حقوق الإنسان كلًا من النظام السوري وروسيا بانتهاك القانون الدولي داخل سوريا لسنوات، فإن أيًا من البلدين ليس طرفًا في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وفرص المساءلة نادرة.

ووقعت روسيا على البروتوكول الاختياري للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في عام 1991، مما يعني أنها تقبل قدرة اللجنة المعنية بحقوق الإنسان على النظر في الشكاوى المقدمة من الأفراد ضدها.

وقال جيمس أ. غولدستون، المدير التنفيذي لمبادرة العدالة: "هذه الشكوى أمام محكمة دولية بارزة لحقوق الإنسان تكشف الإستراتيجية المتعمدة للحكومة الروسية والقوات المسلحة لاستهداف الرعاية الصحية في انتهاك واضح لقوانين الحرب".

وفي عام 2019، قالت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إن الضربات على المرافق الطبية في سوريا، بما في ذلك مستشفى كفر نبل، تشير "بقوة" إلى أن "القوات التابعة للنظام التي تشن هذه الضربات، على الأقل جزئيًا، إن لم يكن كليًا، تقصف عمدًا المرافق الصحية".

واتهم محققو الأمم المتحدة روسيا، التي تدخلت عسكريًا في قمع الثورة السورية إلى جانب نظام الأسد بشكلٍ مباشر منذ عام 2015، بارتكاب جرائم حرب في سوريا، لكنها لم تواجه أي محكمة دولية.